ستة نصائح لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك

                              ستة نصائح لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك اقدم لكم    بعض النصائح لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضد ال... thumbnail 1 summary

                             ستة نصائح لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك




اقدم لكم  بعض النصائح لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضد الاختراقات هاكر ، والبرمجيات الخبيثة والفيروسات لجعل استخدام الكمبيوتر أكثر أمانا

استخدام برامج الحماية من الفيروسات
يبدو واضحا وبديهيا  ، لكنانتضر  لا يزال هناك اناس  ليس لديهم اي مكافح للفيروسات أو انهم كدالك يتوفرون على واحد ولكن للاسف لا يوجد تحديث لأن رخصهم قد انتهت صلاحيتها بعد شهر واكتر مع انتها مرحلة التجربة التى تمنحك الشركة المنتجة للمكافح والان يتم ضهور فايروسلت جديدة قوية وخطيرة . ولكن لا تيأس فهناك مكافحات للفايروسات موثوقة وقوية نسبيا وهي مجاني ايضا وتعمل طوال الدهر ههه  . من جهتي ، وأنا استخدم   microsoft essential  برامج مكافحة الفيروسات المجاني من مايكروسوفت  مع نضام الوندوز8 (للاشارة فقط ههه ) وأنا سعيد جدا  به.من جهتي ، وأنا استخدم أفيرا برامج مكافحة الفيروسات الحرة (مثل برامج الحماية ) وأنا سعيد جدا .
استخدام جدار حماية
جدار حماية ( جدار ناري) هي البرامج التي سوف تتعامل مع وصلات الإنترنت الواردة والصادرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . من الواضح أنك يمكن استخدام واحد في صلب ويندوز بشكل افتراضي ، ولكن هذا بالتأكيد ليس الأكثر كفاءة . أوصي بجدار الحماية  Comodo Firewall  و التي هي مجانية  وبسيطة للاستخدام.أوصي جدار حماية كمودو التي هي حرة وبسيطة للاستخدام.
تحديث برامجك على جهازك
نقاط الضعف الجديدة التي عثر عليها في أنظمة البرمجيات أو التشغيل (مثل ويندوز وبرامج المحادتات  ) كل يوم . لم تعد بالامنة تماما : ادن فإجراء تحديثات للبرامج الخاصة بك في أقرب وقت ممكن وبشكل موسمي قد تجنبك ضربات بعض  القراصنة الصغار الدين يستخدمون اكتشاف تغرات البرامج واستغلالها  لاقتحام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
استخدام كلمات مرور معقدةمعظم المبرمجين والمحترفين في مجال المعلوميات  ( مثلي ومثلك ههه )  و لأن المستخدم يستخدم كلمات سر ضعيفة جدا يمكن كشفها بسهولة : في الواقع هناك برامج من شأنها أن محاولة مساعدتك لاختيار كلمة مرور خارقة متل ( bruteforce ) ،  مع مراعات انه سوف تكون كلمت السر أكثر صعوبة إذا كان لها أكثر من 8 أحرف و تشمل الأرقام والحروف والحروف الخاصة الكبيرو والصغيرة ايضا وبعض الرموز .، وهناك الكثير من الأدوات المختلفة على شبكة الإنترنت . متل    pctools    او  passgen
استخدام كلمات مرور مختلفة
وهناك جانب آخر مهم وجها ل وجه مع كلمات السر هو استخدام كلمات مرور مختلفة ! في الواقع، إذا كنت دائما استخدام نفس كلمة السر  في جميع المواقع الخاصة بك متل الفيسبوك والايميل ولوحة التحكم للموقع  فانت على وشك تلقي الضربة القاضية حال وقوع كلمة السر في يد احدهم ههه،  من الواضح ، أنه ليس من السهل علىك  إدارة عشرات كلمات السر، و الحل النسبى لدالك  قد يكون وضع كلمة سر ل 2 او 3  مواقع ” غير جادة ” و 1-2 لموقع “هامة” ك (البريد الإلكتروني، الفيسبوك ، الخ )
البقاء في حالة تأهب
أخيرا ، تجنب الوقوع في اختراق ، ف قبل كل شيء يجدر الاهتمام الى ان تختار  المتصفح الامن والانسب لتصفح الإنترنت  ، عدم تحميل وتثبيت كل شيء وأي شيء ، والتحقق من مصادر البرمجيات و المواقع التي تستخدمها الخ . تجنب تركيب برامج الكراك والاختراق وما شابه دالك لانها قد تكون هي بنفسها فيروسات او مصيدة لك انت بالحديد فينقل السحر على  الساحر هههه والله الموفق .
لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني لل شركة Advens  الذي يقدم الحلول الأمنية المختلفة من خلال اتباع هذا الرابط .
وأنت ، هل لديك نصائح او غيرها من الممارسات لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك ؟ شاركنابها في  تعليك

بقلم : فيصل بوشريط

مدون جزائري من مواليد 1995 مهتم بل ماهو جديد ومفيد في عالم المعلوماتيات والتقنيات و الأنترنت طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل الطرق

مواضيع جديدة